فصل: 2624- ذ- حشرج بن عائذ بن عَمْرو المزني.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.-مَنِ اسْمُهُ حشرج وحصين:

.2624- ذ- حشرج بن عائذ بن عَمْرو المزني.

عن أبيه وله صحبة.
وعنه ابنه عبد الله بن حشرج.
قال أبو حاتم: لا يعرف.

.2625- حصين بن البغيل.

عن أبي محمد.
مجهول، انتهى.
بقية كلام أبي حاتم روى عنه أبو النعمان.
وقال ابن ماكولا: روى عنه أبو كريب وأحمد بن بديل.

.2626- حصين بن أبي جميل.

عن نافع.
ليس خبره بالمحفوظ قاله ابن عَدِيّ.
روى عنه عمران بن عُيَينة. انتهى.
وفي كتاب ابن أبي حاتم حصين مولى عَمْرو بن عثمان عن نافع ضعيف.
فالظاهر أنه هو.

.2627- حصين بن حذيفة [بن صيفي بن صهيب].

مجهول. انتهى.
روى عن عمه، عَنِ ابن المُسَيَّب، عَن صُهَيب.
سمع منه يعقوب بن محمد.
وهو حصين بن حذيفة بن صيفي بن صهيب.
روى أيضًا، عَن أبيه.
وعنه عبد الله بن محمد بن إسحاق، وموسى بن طلحة (1)، والواقدي وجماعة.
أخرج له الحاكم في المُستَدرَك، وله مناكير.
وقال ابن حبان في الثقات: روى عن شيخ، عَنِ ابن المُسَيَّب.
وعنه يعقوب بن محمد.

.2628- حصين بن أبي سلمى [وسيأتي باسم حيان بن أبي سلمى].

بيض له ابن أبي حاتم.
مجهول. انتهى.
روى عنه رشيد أبو موهب وهو مجهول أيضًا.

.2629- حصين بن عبد الرحمن الهاشمي.

ذكره ابن أبي حاتم وبيض.
مجهول.

.2630- حصين بن عرفطة.

عن أبي هريرة.
مجهول. انتهى.
روى عنه عنترة بن أبي العيص المازني.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات.

.2631- حصين بن مالك الفزاري.

عن رجل عن حذيفة رضي الله عنه: اقرؤوا القرآن بلحون العرب وأصواتها.
تفرد عنه بقية.
ليس بمعتمد والخبر منكر.

.2632- حصين بن مخارق بن ورقاء [بن حبشي بن جنادة السلولي] أبو جنادة.

عن الأعمش.
قال الدارقطني: يضع الحديث.
ونقل ابن الجوزي أن ابن حبان قال: لا يجوز الاحتجاج به. انتهى.
وهو كما قال وأورد له حديثا سيأتي فيمن كنيته أبو جنادة في الكنى مع بقية كلامه (بعد 8792).
وأخرج الطبراني في المعجم الصغير من طريقه حديثا وقال حصين بن مخارق كوفي ثقة.
ونسبه ابن النجاشي في مصنفي الشيعة فقال: ابن مخارق بن عبد الرحمن بن ورقاء بن حبشي بن جنادة السلولي لجده حبشي بن جنادة صحبة.
وذكر أنه ضعف وأن له تفسير القرآن والقراءات وهو كبير.
وأخرج الخليلي في فوائده من طريقه حديثا وقال غريب من حديث حصين بن مخارق عن يوسف بن ميمون الصباغ.

.2633- حصين بن يزيد الثعلبي.

حدث عنه الثوري.
قال البخاري: فيه نظر، انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال روى، عَنِ ابن مسعود وأسماء بنت عميس روى عنه أبو اليقظان وعمران بن سليمان.
وذكره العقيلي في الضعفاء وأخرج له من طريق أبي جعفر الرازي عن حصين بن عبد الرحمن، عَن أبي اليقظان عن حصين بن يزيد: كان ابن مسعود يدعو في دبر كل صلاة... الحديث بطوله.
وَأورَدَ له ابن عَدِي حديثا عن سلمان لم ينسب فيه قال قال لي ابن سعيد يعني ابن عقدة هو ابن يزيد المذكور.

.2634- (ز): حصين الجعفي.

قال ابن مَعِين ما أعرفه.
وبيض له ابن أبي حاتم.
وأورد ابن عَدِي عن عثمان الدارمي قلت لابن مَعِين: حصين الجعفي، عَن عَلِيّ تعرفه؟ قال: لا، ثم أخرج ابن عَدِي من طريق ضرار بن مرة عن حصين المري، عَن عَلِيّ حديثا في الحدث قال: أن تفسو، أو تضرط.
قال: وحصين أظنه الذي أراد عثمان الدارمي والله أعلم.

.-مَنِ اسْمُهُ حضرمي وحفص:

.2635- حضرمي الشامي.

شيخ حدث عنه يحيى بن سليم.
مجهول.

.2636- (ز): حفص بن إبراهيم.

عن إبراهيم بن العلاء الإسكندراني عن بقية.
وعنه يوسف بن يعقوب العدل.
قال الخطيب: ثلاثتهم مجهولون.

.2637- حفص بن أسلم الأصغر.

عن ثابت.
وعنه سليمان بن حرب.
قال ابن عَدِي: له عجائب.
وَقال البخاري: روى عنه سليمان وحرمي بن عمارة صاحب عجائب.
وقال ابن حبان: يروي ما لا أصل له حتى يسبق إلى القلب أنه الواضع له.
روى سليمان بن حرب، وَغيره عنه قال: حَدَّثَنَا ثابت، عَن أَنس رضي الله عنه أن أعرابيا جاء بإبل يبيعها فساومه عمر وجعل عمر ينخس بعيرا بعيرا ثم يضربه برجله لينبعث البعير لينظر كيف فؤاده فقال خل عن إبلي لا أبا لك فلم ينته فقال إني لأظنك رجل سوء فلما فرغ منها اشتراها قال سقها وخذ أثمانها.
فقال الأعرابي حتى أضع عنها أحلاسها وأقتابها فقال عمر اشتريتها وهي عليها فقال الأعرابي أشهد أنك رجل سوء فبينما هما يتنازعان أقبل علي فقال عمر ترضى بهذا الرجل بيني وبينك؟ فقال نعم فقصا عليه القصة فقال علي يا أمير المؤمنين إن كنت اشترطت عليه أحلاسها وأقتابها فهي لك وإلا فالرجل يزين سلعته بأكثر من ثمنها. انتهى.
وقال أبو حاتم: ما به بأس يكتب حديثه.
وذكره العقيلي في الضعفاء.

.2638- (ز): حفص بن أبي بردة.

لا أعرفه.
ذكره أبو الفرج الأصبهاني ونقل أنه كان هو وبشار بن برد ووالبة بن الحباب ومطيع بن إياس ومنقذ بن عبد الرحمن الهلالي، وَعبد الله بن المقفع
وحماد الراوية وحماد عجرد وحماد بن الزبرقان وعمارة بن حمزة ويزيد بن الفيض وحميد بن محفوظ وأبان اللاحقي يجتمعون على الشراب ويهاجي بعضهم بعضا هزلا وعمدا وكلهم متهم في دينه.
ونقل في ترجمة حماد عجرد أن حفصا كان يرمى بالزندقة وكان أعمش أفطس أعصف قبيح الوجه.

.• حفص بن بيان، هو ابن عمر الثقفي.

نسب إلى جده (2656).

.• حفص بن جابان، نسب لجده وهو حفص بن عمر بن جابان:

يأتي (2653).

.2639- حفص بن جابر.

قال أتانا أنس بن مالك بغداء.
وعنه يزيد الشيباني.
قال ابن المديني: مجهول. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال روى عنه يزيد بن عبد الله الشامي كذا في النسخة.

.2640- حفص بن أبي حفص أبو معمر التميمي.

عن الحسن.
ليس بالقوي، انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في أتباع التابعين من الثقات فقال روى عن شهر بن حوشب روى عنه أبو عامر العقدي وأبو الوليد الطيالسي وهو السراج وهو التميمي.
وقال الدارقطني في العلل حفص بن أبي حفص، عَن أبي رافع، عَن أبي بكر وعنه موسى بن أبي عائشة مجهول.
قلت: فما أدري أهو التميمي، أو غيره.

.2641- حفص بن خالد الأحمسي.

كوفي حدث عنه محمد بن سلام.
مجهول. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال مات سنة 181.

.2642- حفص بن داود.

قال: حَدَّثَنَا النضر بن شميل بسند الصحاح مرفوعا: الإيمان قول وعمل. كأنه من وضعه.

.2643- حفص بن دينار الضبعي.

عنِ ابن أبي مليكة.
ضعفه أبو حاتم. انتهى.
روى عنه حماد بن زيد.
قال ابن أبي حاتم: سئل عنه أبو زرعة فقال أي شيء تصنعون به فضعفه.
قلت: ولم أر تضعيف أبي حاتم في كتاب ابنه.

.2644- حفص بن سلم أبو مقاتل السمرقندي.

عن هشام بن عروة وأيوب.
وعنه عتيق بن محمد وعلي بن سلمة اللبقي، وَغيرهما.
وهاه قتيبة شديدا.
وكذبه ابن مهدي لكونه روى عن عُبَيد الله بن عمر عن نافع، عَنِ ابن عمر رضي الله عنهما مرفوعا: من زار قبر أمه كان كعمرة.
وسئل عنه إبراهيم بن طهمان فقال خذوا عنه عبادته وحسبكم.
قلت: طال عمره وبقي إلى سنة 208.
وله عن الثوري، عَن الأَعمش، عَن أبي ظبيان سئل عن كور الزنابير فقال هي من صيد البحر لا بأس به.
قال قتيبة: سمعت أبا مقاتل يقول صليت إلى جنب أبي حنيفة فكنت أرفع يدي فلما سلم قال يا أبا مقاتل لعلك من أصحاب المراوح.
وقال الخليلي: مشهور بالصدق غير مخرج في الصحيح وكان يفتي وله في الفقه محل ويعنى بجمع حديثه.
خلف بن يحيى قاضي الري، حَدَّثَنَا أبو مقاتل، عَن عَبد العزيز بن أبي رواد، عَنِ ابن طاوُوس، عَن أبيه، عَنِ ابن عباس رضي الله عنهما مرفوعا: من قبل ما بين عيني أمه كان له سترا من النار.
وقال السليماني حفص بن سلم الفزاري صاحب كتاب العالم والمتعلم في عداد من يضع الحديث. انتهى.
ونقل ابن حبان، عَنِ ابن المبارك فيه مثل ما نقل هنا عن إبراهيم بن طهمان.
وحديث كور الزنابير أورده ابن عَدِي من طريق قتيبة وزاد قال قلت: يا أبا مقاتل هذا موضوع فقال يا با با هو في كتابي وتقول موضوع قال قلت: نعم وضعوه في كتابك.
قال وسمعت ابن حماد يقول قال السعدي يعني أبا إسحاق الجوزجاني حدثت أن أبا مقاتل كان ينشىء للكلام الحسن إسنادا.
ومن طريق معروف بن الوليد، حَدَّثَنَا حفص بن سلم الفزاري، عَنِ ابن عون، عَن مُحَمد بن سيرين إذا رأيت الرجل عظيم اللحية لم يتخذ لحية بين لحيتين فاعرف ذلك في عقله.
قال ابن عَدِي: وأبو مقاتل له أحاديث كثيرة ويقع في حديثه مثل ما ذكرت أو أعظم وليس هو ممن يعتمد على رواياته.
وقال في السند الذي فيه عبد العزيز بن أبي رواد، عَنِ ابن طاوُوس هذا ليس بمستقيم.
وقال أبو نعيم الأصبهاني والحاكم وأبو سعيد النقاش حدث عن مسعر وأيوب وعبيد الله بن عمر المناكير وكذبه وكيع لكن لفظ الحاكم والنقاش بأحاديث موضوعة بدل المناكير.
قلت: ووهاه الدارقطني أيضًا.
وله ذكر في العلل التي في آخر الترمذي وأغفله المزي.
قال الترمذي: حَدَّثَنَا موسى بن حزام سمعت صالح بن عبد الله قال كنا عند أبي مقاتل السمرقندي فجعل يروي عن عون بن أبي شداد الأحاديث الطوال التي كانت تروى في وصية لقمان وقتل سعيد بن جبير وما أشبه ذلك فقال له ابن أخيه يا عم لا تقل حَدَّثَنَا عون فإنك لم تسمع هذه الأشياء فقال: يا بني، هو كلام حسن.